أسماء اتحاد قبائل سيناء بالترتيب: وأقوي قبيلة في شمال سيناء؟

أسماء اتحاد قبائل سيناء بالترتيب: وأقوي قبيلة في شمال سيناء؟

تُعد محافظة سيناء بمثابة البوابة الشمالية الشرقية لمصر، وقد تميّزت بتاريخها وثقافتها العريقة؛ حيث ضمّت عدد كبير من القبائل العربية على مر العصور، تاركين بصماتهم الحضارية وإنجازاتهم التي أحدثت فارقًا ملحوظًا في تشكيل هوية سيناء، ولا تزال محافظة على دورها إلى الآن، ومن خلال موقع قبيلة يُمكننا التعرف على أقوى قبيلة في شمال سيناء وأكثر القبائل شهرة.

قائمة أسماء اتحاد قبائل سيناء بالترتيب

تضم شبه جزيرة سيناء حوالي 11 قبيلة عربية، تتركز في المناطق الساحلية شمالًا، والمناطق الواقعة شرق القناة وخليج السويس، وقد حصلت بعض القبائل على شهرة زائدة دونًا عن غيرها، وفي هذا الجدول نجد أكثر 5 قبائل شهرة من بينها.

اسم القبيلة السواركة الترابين المعازة
شيخ القبيلة سليمان السواركة عطية الله الترابين محمد المعازي
مكان التواجد شمال سيناء شبه جزيرة سيناء مدن سيناء
شعار القبيلة راية خضراء تحمل اسمها الصقر، السيف، الخيمة السيف

 

الحويطات العيايدة
ضيف الله بن عدي ——–
جنوب سيناء سيناء وبعض محافظات مصر
——– ——–

قبيلة السواركة

تعتبر قبيلة السواركة من أكبر قبائل سيناء وأعرقها، ويرجع أصلها إلى منطقة المدينة المنورة في الحجاز، كما تنتمي إلى بني أسد، وتحديدًا بني غنم، من ذرية الصحابي “عكاشة بن محصن بن حرثان الأسدي”.

تسكن القبيلة في مدن وقرى شمال سيناء مثل ضواحي العريش ورفح، وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد شمالًا والمطار غربًا، وقد اشتهرت تلك القبيلة بأن رجالها قدموا المساعدات لأفراد القوات المسلحة المصرية أثناء الانسحاب عام 1967م، مع العلم أنها تتكون من 13 عشيرة أو عائلة، وهي:

  • المقاطعة.
  • العردات.
  • المنايعة.
  • الخلفات.
  • أبو جهيني.
  • أبو زارع.
  • المنصورين.
  • الجرارات.
  • القرم.
  • الديهيمات.
  • أبو منونة.
  • البس.
  • الحوص.

وقد لعبت القبيلة دور هام في الحفاظ على البيئة، من خلال اتباع ممارسات الرعي والزراعة باستمرار، كما ساهمت في نشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية؛ بفضل علاقاتها الناجحة مع القبائل المجاورة، وتأثيرها عليهم في الجانب الديني.

أسماء اتحاد قبائل سيناء

قبيلة الترابين

ترجع أصولها إلى قبيلة البقوم من الأزد، وينتسب أفرادها إلى عطية بن نجم بن بكار بن مازن بن الأزد، وتسكن في مدى وقرى جنوب سيناء، من أبرزها النقب، الضابطة، ونويبع.

وقد أتت القبيلة على رأس قائمة أكبر قبائل سيناء وأكثرها شهرة؛ نظرًا لدورها العظيم في مقاومة الغُزاة على مر التاريخ، إذ شاركت في عِدة معارك ضد العثمانيين، من أبرزها ثورة محمد علي ضدهم في مصر، كما قاومتهم القبيلة بشدة عندما حاولوا السيطرة على سيناء عام 1517م.

إضافةً إلى ذلك قاومت الاستعمار البريطاني لسيناء بعد الحرب العالمية الأولى، وقاومت العدوان الذي تم على سيناء عام 1948م، ومن أبرز شخصيات القبيلة الشيخ سلطان الترابيني أحد زعماء المقاومة الشعبية ضد الاحتلال في سيناء، والشاعر “فواز الترابيني” الذي لُقّب بشاعر النقب.

أسماء اتحاد قبائل سيناء

قبيلة الحويطات

إنها أحد قبائل جنوب سيناء، يرجع نسبها إلى بني هاشم بن عبد مناف، من عدنان القبضانية العربية، ويسكن أفرادها في السعودية، فلسطين، الأردن، ومصر، لكنها تتركز بشكل أساسي في الحجاز بالمملكة السعودية، وجنوب الأردن، ونابلس في فلسطين.

برز دور قبيلة الحويطات في تعزيز اقتصاد الدول العربية التي قطنت بها، لا سيّما أنها اشتهرت بنجاحها في التجارة منذ القدم؛ حيث كانت تقوم بتجارة المواشي والمنتجات الزراعية في مختلف الدول العربية، ونجحت في تأسيس العديد من الأسواق التجارية في الدول التي تواجدت فيها.

علاوةً على ذلك ساهمت القبيلة في تنمية السياحة في الدول التي تتواجد فيها، وأسست العديد من المطاعم، الفنادق، والمنتجعات السياحية في هذه الدول، ومن أشهر شخصيات القبيلة الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن عجل بن حميد بن حويط، وهو أحد زعماء القبيلة في الحجاز، وكان له دور عظيم في توحيد المملكة السعودية.

أسماء اتحاد قبائل سيناء

قبيلة العيايدة

انتشر أفراد قبيلة العيايدة في أرجاء المملكة السعودية، وبعض محافظات مصر مثل الشرقية، القليوبية، وسوهاج، لكن محل سكنها الأساسي هو منطقة تسليس في السعودية، ويرجع نسبها إلى “ابن الحارث بن كعب السحيمي القحطاني” وينتسبون إلى بني سليم من قيس عيلان.

ولم يكُن هناك شيخ للقبيلة؛ إذ لم يتواجد نظام ثابت لتعيين شيخ، كما أنه لا يوجد شعار محدد تشتهر به القبيلة، أما عن أبرز إنجازات القبيلة فقد لعبت دور هام في القتال الفرنسي ضد مصر، ولم يخضعوا للاحتلال الفرنسي.

وإنما شارك أفرادها في الكثير من التحالفات والمقاومات الشعبية للجيش الفرنسي، كما عملوا بشكل وثيق بالمشاركة مع ضباط المخابرات العسكرية في سيناء قبل عام 1973م؛ بفضل موقعها الاستراتيجي على الساحل الملاحي للقناة، وهو ما جعلها بمثابة عنصر حيوي في الخطة الدفاعية للمنطقة.

وقد اشتهر من القبيلة مجموعة من أبرز الشخصيات، مثل الشيخ “محمد بن عايض العيايدي” أحد زعماء القبيلة في السعودية، وقد شارك بدور هام في توحيد المملكة، والشاعر “فهد بن عايض العيايدي” الذي لُقّب بشاعر نجد.

أسماء اتحاد قبائل سيناء

اطلع على: ما هو نسب قبيلة المحمدي وش يرجع

قبيلة المعازة

تُعد واحدة من أشهر قبائل سيناء، وتنتشر في أرجاء المملكة السعودية ومصر، لكن أصلها يعود إلى نجد في الجزيرة العربية، ويرجع نسبها إلى بني عطية من قبيلة ربيعة العدنانية، وينتسبون إلى “عطية بن مر بن زهران بن كعب بن مالك بن زهران بن كعب بن حرب بن خزم بن مالك بن أد بن طابخة”.

وتتواجد بشكل أساسي في منطقة تبوك في السعودية، وقد اشتهرت بدورها في نشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية؛ بفضل علاقاتها مع القبائل المجاورة، فكانت ترسل لهم الدعاة والعلماء لتعليمهم الإسلام، كما نجحت في تنظيم الكثير من المؤتمرات واللقاءات الدينية بهدف نشر الإسلام.

وقد تمسكت القبيلة بتعاليم الإسلام وكانت حريصة على تعليم الأطفال تعاليم الدين الإسلامي، حتى أنها قامت ببناء الكثير من المساجد والمدارس الدينية في المناطق التي تتواجد فيها، ووفرت الحماية للمسلمين الذين كانوا يتعرضون للاضطهاد.

أسماء اتحاد قبائل سيناء

اطلع على: نسب قبيلة المعازة أو العطاونة وأماكن وجودهم

من هي أقوى قبيلة في شمال سيناء؟

تتعدد قبائل شمال سيناء على نطاق واسع وتمتاز بكونها عريقة وكبيرة، ويُطلق عليها لقب بلاد العريش، ومن أشهرها:

  • قبيلة السواركة.
  • الرميلات.
  • قبيلة البياضية.
  • قبيلة بلِّى.
  • الأخارسة.
  • قبيلة العقايلة.
  • قبيلة الدواغرة.
  • السماعنة.
  • قبيلة العيايدة.
  • قبيلة الرياشات.
  • المساعيد.

لكن إن بحثنا عن أقوى قبيلة في شمال سيناء، سنجد أن قبيلة السواركة تأتي في المركز الأول؛ حيث تتميز بتعدد عشائرها التي تصل إلى 13 عشيرة، كما أن تاريخها عريق ويعود إلى قديم الزمان.

اشتهرت قبيلة السواركة بالكثير من العادات الجيدة مثل النظافة وحُسن المظهر، وأيضًا امتاز أفرادها بالصفات الحميدة، مثل الرقيّ في التعامل، الرأي الحكيم، الصلاح والتقوى في التعاملات.

ومن أبرز شخصيات القبيلة “الشيخ عيد بن محمد السواركي” الذي مثّل أحد زعماء المقاومة الشعبية ضد الاحتلال في سيناء، والشاعر “سليمان العبد” الذي حاز على لقب “شاعر سيناء”.

اطلع على: ما هي قبيلة «غجر البحر» ولماذا تعيش تحت الماء منذ 1000 عام؟

يوجد عِدة قبائل عربية عريقة يُمكن أن تستحوذ على لقب أقوى قبيلة في شمال سيناء، ولكن حتمًا لن تناله إلا القبيلة التي امتازت بما يثبت ذلك، سواء من حيث قوة أفرادها ودورهم الهام، أو كثرة عددهم.

إغلاق