نص دعاء العشر من ذي الحجة للسديس مكتوب

نص دعاء العشر من ذي الحجة للسديس مكتوب

ارتبط صوت الدعاء للشيخ السديس بنفحات العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في أذهان الكثيرين، حيث اعتدنا جميعًا التمتع بشعائر الصلاة في المسجد الحرام بصوت شيخنا الجليل، والتي اختتمها فضيلته بدعاء يأسر القلوب ويجعل العيون تبكي خشوعًا لله الواحد القهار.

اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.

لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.

دعاء العشر من ذي الحجة السديس

دعاء العشر من ذي الحجة للسديس كامل

كم مرة رحلنا مع صوت شيخنا الجليل وهو يدعو ربه خاشعًا بكلمات تلمس قلوبنا برقتها وحلاوة إيمانها خاصةً يوم عرفة، ونشعر بشوقنا يحملنا إلى الأراضي المقدسة ونحن نشاهد شعائر الصلاة، والشيخ يدعو قائلًا:

اللهم يا عظيم يا عليم، نعيذك أنفسنا من شرورها، ونعيذك أعمالنا من سيئاتها، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا واعف عنا يا رب العالمين.

اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ.

اللهم أنت الذي ترى مكاننا وتعلم أحوالنا، نسألك باسمك الأعظم أن تبدل حالنا وحال المسلمين إلى أفضل الأحوال، ونعوذ بك يا ربنا من حال أهل النار.

اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك، وهيبتك وجبروتك وقوتك، وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه ، وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

دعاء العشر من ذي الحجة للسديس

دعاء العشر من ذي الحجة للسديس مستجاب

من أكثر الأدعية التي اعتدنا سماعها من الشيخ السديس هذا الدعاء التالي:

اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق.

اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضى لك الحمد كاللذين قالوا خيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالّذي تقول، ولك الحمد على كلّ حال، اللهمّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكلّ شيءٍ عليم.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الايام الفضيلة. إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.

مواصفات دعاء العشر من ذي الحجة

من المعروف أن تلك الأيام المباركات يتوجب على المؤمن الحرص على أن يتوفر بدعائه عدة مواصفات أهمها:

  • يجب أن يتخلله الكثير من عبارات الحمد والثناء والذكر على الله.
  • لا تنس الصلاة على النبي كلما حانت الفرصة وأنت تدعو الله في تلك الأيام المقربة إلى الله.
  • يُستحب أن تُكبر وتهلل بقدوم العيد كأن تقول “لبيك اللهم لبيك” أو “الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا” والدليل على ذلك ما قاله أبو هريرة عن النبي الكريم حينما قال:

“مَا أَهَلَّ مُهِلٌّ قَطُّ إِلا بُشِّرَ، وَلا كَبَّرَ مُكَبِّرٌ قَطُّ إِلا بُشِّرَ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، بِالْجَنَّةِ؟ قَالَ: نَعَمْ”. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم : 1621 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين | التخريج : أخرجه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (7779) باختلاف يسير.

فضل دعاء العشر من ذي الحجة

اجمع رجال الدين والفقهاء على أن تلك الأيام التي أقسم الله بها من أكثر الأيام المفضلة لدى ملك الملوك، وأنها من الأوقات النادرة التي تتجمع فيها كل العبادات التي تقربنا إلى الله في آن واحد، وفضل الدعاء بها كالآتي:

  • يعد الدعاء من أكثر الأعمال قربًا إلى الله فيها والدليل على ذلك قول النبي الكريم “ما من أيامٍ أعظمُ عند اللهِ ولا أحبُّ إليه العملُ فيهن من أيامِ عشرِ ذي الحجةِ.
  • تعد هذه الأيام من المواقيت التي يستجيب الله فيها الدعاء فورًا بإذنه ورحمته.
  • كما أن الدعاء في اليوم التاسع من هذه العشر بالذات من أكثر العبادات المفضلة عند الله، ونقصد هنا يوم عرفة، والدليل على ذلك ما قاله رسولنا ” «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير“.
  • ثم أن الدعاء الذي يحتوي على الاستغفار والتوبة عن الذنوب في هذه الأيام بالذات من الأدعية التي يستجيب إليها رب العزة.

اطلع على: أسئلة عن عشر ذي الحجة ثقافية مع الإجابات

إن الدعاء والصلاة والصدقة والتوبة والتكبير والحمد والاستغفار والذكر كلها من الطاعات المستحب فعلها في عشر ذي الحجة، وهي فرصة لمن يرغب في الحصول على البركة والمغفرة كما وعدنا الله تعالى.

إغلاق