نص دعاء رب اشرح لي ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني

نص دعاء رب اشرح لي ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني

المسلم الذي يتوكل على الله دائمًا ما يكون منشرح الصدر وهادئ البال مطمئن النفس، لأنه يعلم جيدًا أن أقدار الله سبحانه وتعالى لا تأتي إلا بخير وأن الحياة مهما طالت قصيرة ولقاء الله حتما سيكون قريب.

ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعلني من المهتدين الذين يبتعدون عن فعل المحرمات، اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين.

اللهم لا تجعل صدري ضيقًا حرجًا وارزقني الستر والثبات، اللهم أبعدني عن الظلم والظلمات واجعلني نصيرًا للمظلومين، اللهم أزل الهم والغم عن قلبي وارزقني صلاح الحال والذرية.

رب اشرح لي ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني

أمر المسلم كله خير سواء في السراء أو في الضراء، لذا عليه أن يكون راضيًا عن حاله ولا يتطلع إلى ما عند الناس لأن الله يعطيه الخير بقدر ما يراه مناسبًا .

وما أجمل أن يكون العبد مطيعًا لربه وبارًا بوالديه يبتعد عن المحرمات ويخاف من فعل المنكرات، ومن الجيد أن يكرر دعاء ربي اشرح لي صدري وهو كالتالي:

رب اشرح لي ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، اللهم كن لي نصيرًا واصرف عني أصحاب الوجهين، اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا ورزقًا واسعًا.

يارب هب لنا الرزق الواسع والفرج القريب، يارب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني، اللهم لا تجعلني من الأشقياء وعوضني خيرًا يا رحيم يا رحمن.

رب اشرح لي ويسر لي امري

اللهم يسر لي أمري وفرج همي

تضيق الدنيا على الإنسان ويتمنى الفرج القريب من الله سبحانه وتعالى وأن يخرج من الدنيا وهو غير مثقل بالذنوب والمعاصي التي تأخذه إلى الهلاك، وفي الواقع يستطيع العبد فعل هذا الأمر إذ أدى ما فرضه الله عليه وسار في نهج النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الجيد أن يدعو المسلم لنفسه بالهداية وتيسير الأمر كالتالي:

  • اللهم يسر لي أمري وفرج لي همي وثبتني على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إني أسألك السلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أبعد الهم عن حياتي وأزل الحزن من قلبي، أسألك يا الله أن تكفيني كل أموري من جليل وحقير وما يشوش خاطري، اللهم ارزقني خيرًا ما أتمنى وأعطني مالًا حلالًا بلا عدد.
  • أسألك اللهم فرجًا قريبًا، اللهم ارفع مقتك وغضبك عن العباد ويسر لنا الخير، اللهم اكتب لنا الثبات على دين محمد حتى الممات ونجنا من النار يا الله.
  • يا رب اشرح لي صدري وأبعد الهم عن حياتي، اللهم واجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وذهاب همي وغمي، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

رب اشرح لي ويسر لي امري

اطلع على: دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل

أهمية الدعاء

يعتبر دعاء رب اشرح لي ويسر لي امري من أكثر الأدعية التي يقولها الأشخاص الذين يعانون من ضيق في الصدر ومشاكل في الحياة، وفي الواقع يجب على المسلم أن يدعو الله كثيرًا لأن الدعاء له أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

طاعة الله

  • يعتبر الدعاء طاعة لله، ولقد أمر المسلم بأن يدعوه كما أنه وعد بالإجابة، لذا يجب على العبد ألا يهمل هذا الأمر وأن يتضرع لمالك الملك باستمرار.

التقرب من الخالق

  • الدعاء يساعد المؤمن على التقرب من الخالق، وما أجمل أن يدعو ربه وهو ساجد، لأن العبد يكون قريب جدًا من الله أثناء السجود.

التوكل على الله

  • يعتبر من أكثر الأمور التي تعبر عن توكل المسلم على ربه والاستعانه به في الشدائد وفي أوقات الرخاء.

رفع البلاء

  • له دور عظيم في رفع البلاء عن المسلم، بالإضافة إلى ذلك يخلصه من الشرور التي تلحق به ويجعل نفسه مطمئنة هادئة ويزداد اليقين بالله لديه.

رب اشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني

تكون حياة الفرد ممتلئة بالعقد تعلوها المشكلات حينما يستمع إلى وساوس الشيطان، لذا يتعين على كل مسلم أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى ويطيع ربه في كل حين، لأنه لا يعلم متى يحين الأجل أو يفارق الدنيا، ومن الجيد أن يتضرع لله رب العالمين حتى يشرح له صدره كالتالي:

رب اشرح لي ويسر لي امري واجعلني من المهتدين وارزقني النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول اللهم اصرف عني الظالمين واجعلني من أهل الصلاح.

اللهم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المُضطرين عوضني خيرًا، اللهم احفظ لي أهلي وأحبابي وطهرني من المعاصي والخطايا وكن لي معينًا على فعل الخيرات.

أسألك اللهم السلامة والعافية وطيب الخاطر، اللهم ارزقني نفسًا هادئة مطمئنة خالية من الهم والسخط، اللهم وفقني لكل خير وقني شر نفسي.

رب اشرح لي صدري واحلل عقدة لساني، اللهم اجبر كسر قلبي وارزقني العوض الجميل، اللهم واجعلني سلامًا للعالمين لا أظلم ولا أُظلم.

اطلع على: دعاء اللهم نور وجهي بكتابك واشرح لي صدري

رب اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري

المسلم الفطن الذي يبغى الآخرة يتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يخرجه من الدنيا وهو مغفور الذنب، حتى لا يعذبه بالنار في الآخرة، وفي الواقع الذنوب والمعاصي لا يمحوها إلا التوبة إلى الله سبحانه وتعالى وتجديد النية والإكثار من العمل الصالح، ويتعين على العبد الاستمرار في التضرع لله رب العالمين حتى يغفر الذنب ويتوب عليه كالتالي:

  • ربي اغفر لي ذنبي واشرح لي صدري وهيئ لي الخير، اللهم ارزقني خبرًا جميلا يسعد قلبي ويعوضني عما ذهب مني، اللهم يسر لي سبيل الخير ولا تجعلني شقيا ولا محروما
  • اللهم يا رب العباد يا من يقول للشيء كن فيكون، ارزقنا الفرج العاجل والستر الجميل وحسن الحال وطيب العيش، اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
  • اللهم أبعد عن حياتي الشقاء وارزقني حب المساكين وبر الأبناء، اللهم عوضني الصحبة الصالحة التي تأخذ بيدي إلى الجنة، اللهم ساعدني على تجاوز الأزمات والمشقات.
  • رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا ومطواعًا ولك أوهًا ومنيبًا، اللهم احفظ لي أحبتي وأبنائي، اللهم اجمعنا في الدنيا على طاعتك واجعلنا نلتقي من بنبيك في الآخرة.

اطلع على: شرح تفسير دعاء سيدنا موسى (رب اشرح لي صدري)

إغلاق