كم يوم نصوم في ذي الحجة

كم يوم نصوم في ذي الحجة

بعض المسلمين يتساءلون عن عدد الأيام المفترض صيامها في شهر ذي الحجة، فهناك من يبدأ الصوم من غرة الشهر حتى اليوم التاسع منه، وهناك من يكتفي بصيام يوم عرفة فقط، وهناك من ينوي الصوم لكنه لا يصوم.

كم يوم نصوم في ذي الحجة ؟

رسولنا الكريم اعتاد صوم أول 9 أيام من شهر ذي الحجة، والدليل على ذلك ما ورد من زوجاته رضي الله عنهن جميعًا أن إحداهن قالت:

“كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس”.

وقد ذكرت أم المؤمنين حفصة أن الرسول عليه السلام: “أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة الراوي: عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 1125 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (1893)، ومسلم (1125). 

هل يجوز صيام اقل من 10 ايام ذي الحجة؟

ذكر الأئمة والفقهاء أنه لا يجوز صيام عشر ذي الحجة كاملة، حيث أن اليوم العاشر هو يوم عيد الأضحى وهو من الأوقات غير المستحب فيها الصيام، لذلك يمكن للمسلم صيام تلك الأيام حسب قدرته، فمثلًا:

  • يمكنك البدء في الصيام من اليوم الأول بشهر ذي الحجة، وتستطيع المواصلة حتى اليوم التاسع وهو يوم عرفة.
  • يمكنك الصيام عدة أيام أو أقل بدون ترتيب أو تعاقب كما يظن البعض يكفي أن تصوم ما تستطيع من أيام من تلك العشر فقط.
  • وهناك من يلتزم سنويًا بصيام يوم عرفة فقط كونه غير معتاد على الصوم، أو لأن ظروف عمله الشاقة تحتم عليه ألا يصوم كثيرًا.
  • لكن ليس لزامًا على المسلم الصوم بها، بمعنى أنه ليس فرضًا مثل شهر رمضان، لكن يستحب القيام فيها بأعمال صالحة منها الصوم، والتسبيح، والذكر، والتهليل، والدعاء وغيرها.

كم يوم نصوم في ذي الحجة

أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

إن كنت لا تعرف الأسباب التي تدفع المسلمين للصوم خلال أول تسعة أيام من ذي الحجة فإن النقاط التالية سوف توضح لك هذه الأسباب بالكامل:

  • أولًا: أقسم الله بتلك الأيام في كتابه العزيز حينما قال “وليال عشر” وهذا يعني أنها من الأوقات المباركات عند الله تعالى.
  • ثانيًا: أمرنا الرسول الكريم باستغلال تلك الأيام ونفحاتها بأن نُكثر فيها من أعمال الطاعات والخير والبر.
  • ثالثًا: لن تجد أفضل من عبادة الصوم في تلك الأيام، والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة أن رسولنا الكريم قال:

«كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي» الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 978 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه ابن ماجه (1638) واللفظ له، وأخرجه البخاري (1904)، ومسلم (1151) باختلاف يسير 

  • رابعًا: أن الصيام له فرحتان كما ذُكر في الحديث الشريف عندما قال الرسول عليه الصلاة والسلام:

“«لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ» الراوي: أبو هريرة | المحدث : الالباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 766 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (7492) واللفظ له، ومسلم (1151)

  • خامسًا: هناك باب في الجنة لا يدخل منه إلا الصائمون يقال له الريان، والدليل على ذلك قول النبي الكريم:

«إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ” الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 2236 | خلاصة حكم المحدث : صحيح 

  • خامسًا: حينما يصوم الإنسان لله ولو يومًا واحدًا يكون جزائه بعد النار عنه بمقدار 70 سنة والدليل على ذلك الحديث النبوي الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام:

«ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا» الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي | الصفحة أو الرقم : 2247 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه النسائي (2248) واللفظ له، وأخرجه البخاري (2840) مختصراً، ومسلم (1153) باختلاف يسير 

  • سادسًا: أن الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة والدليل على ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام:

«الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ» الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 1904 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه أحمد (6626)، وابن المبارك في ((الزهد)) (2/114)، والطبراني (14/72) (14672)، والحاكم (2036)، والديلمي في ((الفردوس)) (3815) باختلاف يسير. 

فضل صيام عشر ذي الحجة

ذكر الفقهاء بخصوص كم يوم نصوم في ذي الحجة أنه من السنن المؤكدة التي يفضل أن يقوم بها المسلم، ولن يأثم إن تركها أو لم يلتزم بها، أما عن فضل صيامها فهو ما أكده الرسول الكريم في حديثه قائلًا:

روى ابن عباس رضي الله عنه أن رسولنا الكريم قال: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : موفق الدين ابن قدامة | المصدر : المغني لابن قدامة | الصفحة أو الرقم : 4/443 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (969) باختلاف يسير

وهناك حديث آخر ذكره أبو هريرة رضي الله عنه حينما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في سننه الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن رجب | المصدر : فتح الباري لابن رجب

ومن واقع ما ذُكر في الحديث السابق نلاحظ أن الرسول الكريم وضح فضل صيام تلك الأيام المباركات بأن جعل صوم كل يوم فيها يساوي صوم عام كامل، وأي ليلة يؤدي فيه المسلم قيام الليل منها فهو يعادل أجر قيام ليلة القدر المباركة.

صيام العشر من ذي الحجة بنية القضاء

سأل البعض هل يجوز لهم صيام تسع ذي الحجة لكن بنية قضاء أيام كانت عليه مثلًا في صوم رمضان أو كفارة يمين؟ وفي هذا الشأن ورد رأيين، بيانهما كالآتي:

  • الرأي الأول: أجاز الجمع بين النيتين لكن بشرط أن يسبق الفرض النافلة في النية.
  • الرأي الثاني: رأى أنه من الأفضل عدم الجمع بين النيتين معًا، وأنه يستحب الفصل بينهما فإن نويت صوم أيام من ذي الحجة فلتكن بتلك النية فقط، على أن تصوم ما عليك من أيام في وقت آخر والله أعلم.

نص الفتوى من هنا.

هل يجوز صوم يوم الجمعة فقط في عشر ذي الحجة

بعض المستفسرين سألوا هل يجوز لمن اعتاد صوم يوم عرفة فقط أن يلتزم بتلك العادة حتى لو صادف هذا اليوم يوم الجمعة؟

ورغم كراهة بعض الفقهاء لصوم يوم الجمعة منفردًا إلا أن البعض أفتى أنه يجوز للمسلم صومه دون أن يسبقه يوم أو يعقبه يوم طالما وافق يوم عرفة، يمكنك الاطلاع على نص الفتوى.

اطلع على: أسئلة عن عشر ذي الحجة ثقافية مع الإجابات

هذا وقد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن كم يوم نصوم في ذي الحجة، والذي ذكرنا فيه العديد من المعلومات الهامة التي ترتبط به بشكل وثيق، مدعمين ما ذكرنا بأدلة من السنة وأقوال العلماء.

إغلاق